الجمعة، 1 سبتمبر 2017

إضاءات من الكتب كتاب الصحوة الإسلامية

إضاءات من الكتب

مقتطفات من كتاب :
كتاب الصحوة الإسلامية
كلما تطرق الحديث إلى المرأة ؛وما يتصل بها من شؤون وشجون قام من يدبج لك خطبة عصماء عن أحوال المرأة في الجاهلية وكيف حررها الإسلام؛وأعاد إليها كرامتها المسلوبة؛وكلما قام من يتحدث عن حقوق الإنسان المصونة لدى الأمم الصناعية المتقدمة قام من يحدثك عن حقوق الإنسان في الإسلام؛وكيف أنه هو الذي وضع أسس التفكير بتلك الحقوق؛وأن تلك الحقوق أوفر وأعظم من الحقوق التي بلورتها هيئات الأمم المتحدة..إن مناوئي الصحوة ينظرون إلى تناول الأمور بهذه الطريقة على أنه نوع من الهروب إلى الأمام من أجل تجاوز واقع إسلامي رديء.
المطلوب اليوم ليس التحدث عن تكريم الإسلام للإنسان؛فهذا من المسلمات التي ينبغي أن نفرغ من الحديث عنها؛وإنما المطلوب التحدث بوضوح وقوة عن حال حقوق الإنسان في العالم الإسلامي والتحدث عما يتعرض له الإنسان المسلم من إهانة بالغة وظلم شنيع في بلده، وعلى أيدي أبناء جلدته. إن الآخرين يقولون:إن المرأة في العالم الإسلامي اليوم تذوق الويلات بسبب تعسف الآباء والأزواج وبسبب التقاليد البالية التي لا يقول بها عقل ولا نقل؛وإن علينا أن نصغي إلى ذلك ونحدد موقفنا منه سلبا أو إيجابا؛ثم نبادر إلى عمل مايجب عمله.


كتاب الصحوة الإسلامية ل د.عبدالكريم بكار ص٧٥.

لدينا معاناة قديمة لا علاقة لها بالصحوة؛وتلك المعاناة أننا إذا نفرنا من اتجاه أو علم نفرنا منه بالكلية غير مهتمين بالبحث عما قد يكون فيه من خير وصواب؛ونحن نعرف-على سبيل المثال-أن الوعي الإسلامي جفل من (الفلسفة) في وقت مبكر من تاريخ الأمة بسبب تجاوز بعض الفلاسفة المسلمين لبعض الأصول والعقائد؛وقد كان الجفول عاما،وقد فاتنا بذلك الكثير من الخير حيث صارت رؤانا لكثير من الأمور تميل إلى السطحية؛كما صارت تحليلاتنا فجة ومستعجلة؛وذلك لأن من الفلسفة فهم السنن الربانية في الخلق وفهم طبائع الأشياء وخفايا النفس البشرية وفهم العلاقات بين الأسباب والمسببات والتفكير في فقه المآلات ... وهذه أمور ضرورية جدا للتنظير وتحليل أسباب المشكلات وبلورة الرؤى الجديدة.

كتاب الصحوة الإسلامية ل د.عبدالكريم بكار

و قد صح أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه ذكر أن رجلا كان على عهد النبي صلى الله عليه وسلم يسمى عبدالله ؛وقد شرب الخمر ؛فأمر به ؛فجلد، فقال رجل من القوم:اللهم العنه ما أكثر ما يؤتى به؟! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(لا تلعنه فإنه يحب الله ورسوله).

كتاب الصحوة الإسلامية ص١٤٨

إن معاملة الناس على أساس قيم واحدة يعني أن درجة استحساننا لأمر من الأمور ودرجة نفورنا منه تظل واحدة مع كل الحالات المتشابهة،فإذا ارتكب صديق من الأصدقاء حماقة،فهي حماقة في نظرنا كما لو ارتكبها عدو،وإذا قام أحد الفقراء أو الخدم أو الأعداء بعمل جيد،فهو جيد ويستحق الإشادة تماما كما لو قام به أحد الأقرباء أو الأغنياء أو الأصدقاء،هذا هو معنى معاملة الناس على قيم واحدة،إذ يعد كل ماهو زائد على الإنسان أو فعله من انتماءات سياسية أو عرقية وكل ما هو طارئ من ظروف أو أحوال مادية....خارج نطاق الحساب.


كتاب الصحوة الإسلامية ص١٤٩

كان عكرمة بن أبي جهل ممن استثناهم النبي صلى الله عليه وسلم من العفو الذي منحه لأهل مكة بعد تمكنه من فتحها،وقد أسلمت أم حكيم زوج عكرمة ، وقالت له يارسول الله:قد هرب منك عكرمة إلى اليمن خوفا من أن تقتله،فأمنه أمنك الله.
فقال الرسول صلى الله عليه وسلم هو آمن.
فلما دنا عكرمة من مكة،قال رسول الله لأصحابه:((سيأتيكم عكرمة ابن ابي جهل مؤمنا مهاجرا،فلا تسبوا أباه،فإن سب الميت يؤذي الحي،ولا يبلغ الميت)).
إنه صلى الله عليه وسلم وجه المسلمين إلى عدم ذكر أبي جهل المعروف بعداوته للمسلمين بسوء أمام ابنه حفاظا على مشاعر ابنه، لأن مراعاة مشاعر الناس علامة من علامات السمو الإنساني والإحساس بأحاسيس الآخرين،وقد ورد عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال:((ما بال احدكم يؤذي أخاه في الامر وإن كان حقا)) وذلك لأن مراعاة المشاعر مطلوبة،ولا ينبغي غض الطرف عنها حتى و إن كان المرء يتحدث عن شيء موجود فعلا.


#الصحوة_الإسلامية ص154

قال مالك بن نبي :
كل الحضارات تمر ب ٣ مراحل:
١-مرحلة تسيطر فيها ((الروح)) وهي مرحلة النشأة والبداية.
٢-مرحلة يسيطر فيها العقل والحكمة .
٣-مرحلة ماقبل السقوط وهي المرحلة التي تسيطر فيها الغرائز.

#الصحوة_الإسلامية ص٢١٧

التخلف الحضاري سبب أساسي في هدر الأموال والنهم في الإستهلاك،و يضاف إلى هذا أن كثيرا من الشعوب الإسلامية عانت لمدة طويلة من الفقر والبؤس،فإذا وجدوا المال الوفير بين أيديهم،أو وجدوا البنوك التي تقرضهم وتغريهم بالقرض،فإنهم يبدون استعدادا لشراء مالا يحتاجونه،ويبادرون إلى التعامل مع كثير من الكماليات على أنها ضروريات!

أضف إلى هذا أن كثير من العرب و المسلمين-ولا سيما النساء- يعانون من فراغ فكري روحي رهيب،وصلتهم بالعمل التطوعي واللاربحي شبه معدومة،وهذا يدفعهم إلى تحقيق ذواتهم وإبراز مكانتهم الإجتماعية عن طريق المباهاة بتملك الأشياء و القدرة على إتلافها،إنهم يتصرفون تماما كما يتصرف السجين حين لا يجد شيئا سوى الطعام؛يمارس حريته تجاهه!

#الصحوة_الإسلامية ص٢٣٦

لمتابعة المزيد من الإضاءات حول الكتب شاركنا في المنتدى المخصص لهذا الغرض

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق