الخميس، 29 يونيو 2017

مقتطفات وملخصات من كتاب ملهمون لمؤلفه صالح بن محمد الخزيم

كتاب ملهمون  لمؤلفه صالح بن محمد الخزيم
من أروع الكتب المحفزة والملهمة كتاب يعطيك رغبة ودافع وأمل بتحقيق احلامك كتاب يعرفنا امكانيات وقدرات الانسان العادي ...هذا الكتاب يعرض في صورة مبسطة مجموعة من الناجحين المؤثرين والغير عاديين الذين وضعوا فكرة وهدف ببالهم و تجعلوها حقيقة على ارض الواقع مجموعة من الناس من مختلف بقاع الارض باختلاف الوانهم ومعتقداتهم خدموا الانسانية وسهلوا لها الطريق واعطوهم نقطة بداية ......
الكتاب هذا من الكتب التنموية والتطويرية في كل المجالات في الاقتصاد والسياسة والتجارة والثقافة والدين والتربية ......
لم اكمل قراته بعد لكن عند قرأتي له  احس وكأنني في رحلة تجولية للبحث عن اسباب ودوافع ونتائج اشياء صارت بايدينا بعد ما كانت معجزة بعصرهم .


حبيت اشاركم فيه لنستفيد من  كل لحضة سوى كانت سعيدة ام حالة يأس وصلوا لها لنتذوق بالخير طعم النجاح فكما يقولون

   "مشوار الاف ميل يبداء بخطوة "
                   مراجعة لترنيمة الأمل


ونورد #مراجعة  أخرى حول محتوى كتاب ملهمون مقدمة من "كاتبة صغيرة " مسرودة بشكل نقاط :

#ملخصي_لكتاب_ملهمون

١_وإن فقدت قدميك ، اجعل من الأمل عگازا للمضي .
٢_ليس هناك مايستحق في هذه الحياة أن نفقد حياتنا من أجله .                                                  
٣_ربما مصيبة عظيمة ، تصيرك عظيما .
٤_راقب احلامك حتى تأتي الفرصة المناسبة لتمسك بها .
٥_اكتشف قدراتك وطورها ، ولا تلتفت لاصوات المحبطين الذين يرغبون بسقوطك معهم .
٦_ان لم تثق بنفسك ، فمن سيثق بها ؟؟!
٧_غير مستقبلك مادمت لاتستطيع تغيير      ماضيك .
٨_اجعل من العقبات والمواقف سلما للوصول لأحلامك.
٩_انتقم من خلال انجازاتك .
١٠_لاتقف عند كل باب أغلق .
١١_تمرد على القوانين ، وآمن بقدراتك .
١٢_لاتستخف بأفكارك المجنونة ، فرب فكرة مجنونة تخلدك .
١٣_انظر للجانب الايجابي من كل مشكلة .
١٤_اصنع من المحنة منحة .
١٥_كرر ، كرر ، كرر ، حتى تنجح
١٦_لا تتبع القطيع بل كن مميزا عنهم .
١٧_ اجعل كل يوم هو افضل ايام حياتك .



وهنا مراجعة أخرى
كتاب كما اسمه *ملهمون*

كتاب ينير غياهب ظلمات اليأس .. و ينفذ الذوات من سجون الضياع و الانكسار ..

كتاب يريك الحياة بأعين منيرة تسلط ضوءاً على كل ابتسامة أتت من بعد مشقة و تعب ..

هو مجمع من قصص الناجحين و اخيراً .... اجل و أخيراً لان النجاح لم يأتهم على طبق من ذهب .... ولَم يبحث عنهم الا ان عثر عليهم ... بل هم من بحثوا عنه بعملهم ، صبرهم ، عزيمتهم ، و إصرارهم ،، لحقوا بذلكم النور الخافت في اخر النفق .. لحقوا به غير آبهين ببعده ... فحتى لو كان بعيداً جداً فهو أفضل من التوارى في الظلمات او تحمل ازدحام القاع .... لحقوا بتلك الفكرة التي أتتهم بغتة غير مراعية لظرف مكان او زمان .. فتمسكوا بها و قدموا لها كل غال و نفيس من ابعادهم ..

كتاب يحمل رسالة سامية تتلخص في ان الغيوم ما تراكمت الا لتمطر ... وان بعد العسر يسرا .. ومن طلب العُلى سهر الليالي .. من سار على الدرب وصل ... وان لم تاتك الفرص فاصنعها ولا تمضي حياتك منتظراً فربما قد ضلت الطريق او انها قد أتت منذ زمن لم تدركه بعد .. أفضل طريقة للتخلص من آلام الماضي هي بصنع مستقبل باهر فالعالم لا يرى تجارب الفاشلين بل العظماء اللذين نجحوا ..

ومن هذا الكتاب قصص الكثييييير من الشخصيات الذين يعدون ابطالا اليوم في شتى المجالات ( السياسة ، الاقتصاد . الرياضة ...الخ) و الرابطة بينهم جميعا بأنهم لم يولدوا في افواههم معالق  من ذهب لكن ولدوا بعزيمة لا تثنى ...

اعتذر عن الاطالة و أتمنى باني قد قدمت شيئاً مفيداً منه
*كتاب لن تندمون على قراءته أبدا*


سيتم إضافة مجموعة من قصص النجاح في مختارة من الكتاب :

💡إصرار رغم الإعاقة

في غرفة الولادة عام ١٩٧٩م صرخ المولود شون ستيفنسون أثناء خروجه من رحم أمه، فاجتمع الأطباء للفحص عليه ولكن حل الصمت المفاجئ؛ ماذا حدث؟ يبدو أن هناك مشكلة ما!

لقد تفاجأ الأطباء لحظة إخراج الطفل بجسد نحيل وأذرع وأرجل تتخبط كالدمية المصنوعة من القماش، لقد تأثر جزء من رأسه وتهشمت كل عظمة في جسده الصغير، وبعد خروجه أخبر الأطباء والديه أن المولود مصاب بمرض تكون العظام الناقص أو ما يعرف بمرض (العظام الزجاجية) وعليهم أن يستعدوا للأسوأ فهناك احتمال أن يموت الطفل خلال (٢٤) ساعة.

تم إدخال الطفل وحدة العناية المركزة في مستشفى شيكاغو للأطفال بعد تجاوزه مرحلة الخطر ، ومنع الجميع من ضمه أو لمسه لأن عظامه قابلة للكسر سريعا. وفي اليوم التالي حضر الأطباء واقترحوا على الأم أن تأخذ حقنة لتجفيف الحليب، لأن المولود سيموت في أي لحظة لكن الأم رفضت وتمسكت بالأمل ولم ترضخ لهذا الطلب.

ومع الأيام والسنين استمر شون بالنمو رغم ضعفه وقصر يديه وقدميه، وبدأ بالزحف لكن لم يستطع المشي لأن عظامه الضعيفة لا تستطيع حمله؛ ومضت الأيام وبدأ شون يلعب مع الأطفال بجسده الصغير فوق كرسيه المتحرك، لقد عاش وكافح رغم الصعاب التي مرت به، ورأى أن ما أصابه أبسط بكثير مما يصيب غيره من المرضى الذين لا يقدرون على الحركة بتاتاً .!

في عيد عام ١٩٨٨م كان شون متحمساً للقاء الأطفال بملابسه التنكرية الجميلة التي اختارها مع والدته في الشهر الماضي، وبينما كانت والدته منشغلة عنه لتكمل الترتيبات حاول شون التدحرج على الأرض لكن رجله اليسرى علقت في زاوية الباب وانكسرت ويا لها من لحظات سوداء عاشها هذا الطفل في صباح العيد. لقد بكى كثيرًا خوفاً من فقدان فرحة العيد مع أصدقائه، لكن أمه أحضرت له الأطفال إلى البيت لتبدأ الحفلة من غرفته.

التحق شون بالمدرسة الابتدائية ثم انتقل إلى المتوسطة عام ١٩٩١م وبدأ حياة جديدة تختلف عن حياة الابتدائية، لقد كان بين مجموعة من المراهقين ودائمًا ما يتعرض للتحديق منهم والضحك بسبب مظهره المختلف، لكن شون لم يأبه بهم وأكمل طريقه الدراسي بتفوق حتى وصل إلى المرحلة الثانوية، لقد كانت هذه المرحلة مليئة بالأنشطة المختلفة والمشاركات الطلابية واستطاع شون أن يثبت قوته وتواجده حتى أصبح نائب رئيس اتحاد الطلاب، ولأنه يحب الإنتاج التلفزيوني فقد قام بكتابة وإنتاج وإعداد والتمثيل في مسلسل كوميدي يصور داخل أسوار المدرسة، لقد كان شون هو المخرج لهذا المسلسل واستطاع أن ينجح ويربح المسلسل جائزة من أحد الكليات للأعمال المصورة.

بعد تخرج شون من الثانوية تمكن من دخول الجامعة ودراسة العلوم السياسية، واستطاع أثناء دراسته العمل في ستة حملات انتخابية، وكان متحدثاً تحفيزياً أعجب به الكثيرون حتى بدأت الطلبات تنهال عليه من الشركات والمدارس للحديث عن طريقة التغلب على الصعاب في البيت وفي العلاقات وأثناء العمل.

استمر شون في تقديم المحاضرات حتى تخرج من الجامعة عام ٢٠٠١م بأعلى التقديرات ومتفوقاً على جميع الطلاب، وعندما تم إعلان اسمه انفجرت القاعة المكتظة بالتصفيق لمدة ثلاث دقائق، وكانت أصوات الجمهور مرتفعة جداً لدرجة أنهم أوقفوا التكريم لدقائق. كان والداه يبكيان من الفرحة، ولم يكونا يتوقعا أن طفلهما الهش الصغير سوف يلتحق بالجامعة الواقعة بجانب المستشفى الذي توقع فيه الأطباء أنه سيموت بعد الولادة.

بعد التخرج أراد أن يصبح متحدثاً تحفيزياً، فالتحق بأحد الكليات وحصل منها بعد ٣ سنوات على الماجستير في العلاج النفسي والبرمجة اللغوية العصبية، وقام بافتتاح عيادته الخاصة للعلاج النفسي ، وأصبح لديه العديد من العملاء مما جعله يوسع عيادته ويخرج إلى مساحة أكبر.

يعد شون واحداً من الخبراء الرائدين فى القضاء على تدمير الذات، وهو معالج نفسي ومتحدث محترف معروف عالمياً. ويكمل الآن دراسة الدكتوراه في العلاج بالتنويم المغناطيسي في جامعة «أمريكان باسيفيك» وهو مؤلف كتاب «تخلص من ولكن» لقد كان لدى شون العديد من الأسباب والعقبات لتجعله يتعثر ويقف، لكنه صنع أحلامه كما يريد واستطاع أن يعيش النجاح ويصل إلى القمة رغم المرض والكرسي المتحرك.

كان لشون عدد من المحاولات العاطفية التي رغب من خلالها أن يؤسس أسرة، لكنه فشل أكثر من ٣ مرات، وفي عام ٢٠١٢م تمكن من تحقيق ما يطمح إليه، وحصل على فتاة بالمواصفات التي يريدها ، وعقد قرانه في حفل زفاف بهيج حضره الأهل والأصدقاء .


•∴•∴•∴•❩✵⁞✿⁞✵❨•∴•∴•∴•

🌸

💡أول جامعة في التاريخ

فاطمة بنت محمد الفهري، ولدت في تونس وهاجرت مع والدها وأسرتها الثرية إلى مدينة فاس بالمغرب أثناء حكم الأدارسة، كانت فاطمة فتاة صغيرة لم يميزها شيء عن أقرانها وعندما كبرت زوّجها والدها إلى رجل ثري، وقد كانت امرأة تقية عالمة لم يشغلها الثراء عن العلم والاجتهاد والعمل، ولم يمض زمن طويل حتى توفي والدها ثم تبعه زوجها فورثت منهما مالاً كثيرًا، وقد عزمت على أن تصرف ما ورثته في الطريق الصحيح، وبعد تفكير رأت أن تضع جزءًا كبيرًا من مالها في بناء جامع يناسب مجتمع فاس يجمع بين العبادة ونشر العلم والمعرفة.

في عام ٨٤١م بدأت فاطمة بإنفاق مالها لبناء مسجد (القرويين) من جديد، وتوسعته بعد أن ضاق بالمصلين، حيث ضاعفت حجمه بشراء أرض بجانبه وأغرت صاحبها بالأموال حتى ضمتها إلى المسجد، وبذلت مالاً كبيراً بإيمان ورغبة صادقة بما عند الله، وليس هذا فقط بل أشرفت على تشييده بنفسها ووقفت على عمال البناء، واشترطت أن تستخرج كل مواد البناء من الأرض التي اشترتها بحر مالها، ونذرت أن تصوم حتى يكتمل البناء، وبفضل الله ثم وقفتها أصبح الجامع من أرقى الجوامع الإسلامية زُخرفًا وحسن بناء وإتقان، واستطاعت أن تدفع الأموال وتخرجه بأحسن حلة وأجمل حال.

بعد أن شُيد جامع القرويين أصبح مكاناً ضخماً يأوي بساحاته الفسيحة المصلين وطلاب العلم، حتى غدا مكاناً ضخماً للتعليم الديني والمناظرات العلمية، وأصبح فيما بعد جامعة للعلم يدرس فيه الطلاب علوم القرآن والدين والقانون وفنون النثر والشعر والكتابة والحساب وعلم المنطق والجغرافيا والطب وكذلك علم الفلك، وقد توسعت هذه الجامعة عاماً بعد عام وتحسنت الإمكانيات وتطورت الأدوات وطرق التعليم، حتى اجتذبت العلماء والطلبة من كل أنحاء العالم، وعندما ازدحم المتقدمون إليها اضطرت الجامعة إلى إدخال نظام اختيار صارم يعتني باختيار أجود الطلاب عن طريق تقديم اختبارات كما تفعل جامعات اليوم.

لم يكن الطلاب في جامعة القرويين يدفعون رسوماً بل كانوا يمنحون إعانات نقدية للطعام والسكن، كان ذلك كله بفضل الهبات التي تقدمها الأوقاف وعائلات الأثرياء، كما أن الجامعة تضم مكتبات ضخمة تحوي داخلها أثمن المخطوطات العريقة وأنقى الكتب العتيقة التي يستفيد منها كل طلاب العلم، وعندما يتخرج منها الطلاب فإنهم يمنحون شهادات جامعية قوية تخولهم تدريس مختلف العلوم والفنون.

لقد كانت جامعة القرويين جامعة عريقة تخرج منها العديد من المسلمين والغربيين الوافدين من شمال إفريقيا والجزيرة العربية وأوروبا، أيضًا كان لها دور سياسي قوي حيث يشير التاريخ إلى إن العديد من القرارات السياسية الحاسمة من بيعة وحرب وسِلم كانت تخرج بتوقيعات علماء جامع القرويين.

استطاعت التقيّة والعالمة «فاطمة الفهري» أن تضع نواة أول جامعة في التاريخ ببنائها جامع القرويين الذي أصبح حتى اليوم جامعة قائمة تحت اسم (جامعة القرويين) وسبب تسمية (القرويين) نسبة إلى القيروان مدينة فاطمة الفهرية. وقد قال عبد الرحمن بن خلدون عن فاطمة: (فكأنما نبهت عزائم الملوك بعدها، وهذا فضل يؤتيه لمن يشاء من عباده الصالحين، فسبحانه وتعالى إذا أراد لأمة الرقي والرفعة وأذن لها بالسعادة الغامرة أيقظ من بين أفرادها رجالاً ونساءً، شباباً وشيوخاً، أيقظ فيهم وجداناً شريفاً وشعورًا عالياً يدفعهم للقيام بصالح الأعمال وأشرفها وما كان من أجل الدنيا والآخرة).


•∴•∴•∴•❩✵⁞✿⁞✵❨•∴•∴•∴•



💡لا تقلق وعش بسعادة

نشأ «إدوارد إيفانز» في ديترويت فقيرًا معدمًاً يكسب رزقه من بيع الصحف، حتى التحق بوظيفة مساعد لمدير مكتبة براتب زهيد، كل ذلك وهو يعول سبعة أشخاص، ويكدّ ليوفر لهم القوت. ورغم أن أجره كان ضعيفًا إلا أنه بعد ثمانية أعوام قرر أن يكون شجاعاً ويبدأ في تأسيس عمله الخاص، فقام باقتراض ٥٥ دولارًا وبدأ عمله، كانت البداية جيدة فقد كان يربح، لكنه عاش بضائقة مالية بسبب إفلاس صديق له كان قد أقرضه بعض المال، أيضاً أصبح مدينًا أكثر بعد أن أفلس المصرف الذي يضع به أمواله!

لقد أصبح نحيلاً من الهم وأصيب بالإحباط وقلة النوم وظهرت على جسده بثور مؤلمة وقرر الطبيب أنه لن يدوم حيا أكثر من أسبوعين، وبعد هذا الخبر كتب إيفانز وصيته ونام على فراشه ينتظر الموت، وبعد أن تجاوز الأسبوعين قرر أن ينهض من فراشه ويواجه الواقع، لقد تحلى بالشجاعة حتى بدأت المتاعب بالاختفاء وازداد وزنه واستطاع أن يمشي على عكازين، وبعد أسابيع استطاع العودة إلى العمل، لقد أزال القلق من قاموسه، وبدأ حياة جديدة بحماسة ونشاط، فلم تمض سنوات حتى أصبح مديرًا للشركة التي يعمل بها وعندما توفي كان أحد رجال الأعمال الناجحين في الولايات المتحدة، حتى سُمي مطار جرينلاند بــ"مطار إيفانز" تخليدًا لذكراه.


•∴•∴•∴•❩✵⁞✿⁞✵❨•∴•∴•∴•


💡كن واثقًا من نفسك

عندما كان الرسام الشهير بابلو بيكاسو يمشي في السوق رأته امرأة، فجاءته بقطعة من الورق، وقالت له بسعادة وحماس: (سيد بيكاسو، إنني من أشد المعجبات بك، فهل يمكن أن ترسم لي شيئاً؟) فاستجاب لها بسعادة، ورسم لها لوحة سريعة، ثم ابتسم وهو يقدمها لها، وقال: (إن هذه الرسمة ستساوي مليون دولار) فردت المرأة بدهشة وإثارة: (ولكن سيد بيكاسو، إنك لم تستغرق إلا ٣٠ ثانية فقط لترسم هذه التحفة الفنية الصغيرة) فضحك وقال: (سيدتي، لقد احتجت إلى ٣٠ عامًا حتى أتمكن من رسم هذه التحفة الفنية في ٣٠ ثانية).!

اكتشِف مايمكن أن تتميز وتبدع به، اكتشِف قدراتك وإمكانياتك التي وهبك الله، فكل إنسان على هذا الكون  يملك صفات ومهارات وقدرات تميزه عن غيره، اكتشِف تلك الصفات والمهارات واعمل بكل طاقتك على تطويرها، جرب طرقًا جديدة للنجاح، غامر واترك منطقة الراحة التي ركنت لها، فهذه المنطقة لن تجعل منك إلا شخصًا كسولاً لا تقوى على العمل وتخاف التغيير.

لم يكبر ولم يتفوق أي إنسان إلا بالتجربة والمجازفة، والتدريب والإصرار، والالتزام والعمل، والتجربة والفشل والركض خلف أحلامه دون كلل ولا ملل.

ركِّز على مهارة معينة وطوِّرها كل يوم ولاتخش الفشل، فالعظمة لم ينلها أي شخص عادي، وبقدر ما تعطي الحياة ستحصل عليه، فمع التدريب والإصرار والصبر ستنال العظمة والنجاح.

لا تلتفت للمحبطين الفاشلين الذين لن يرضيهم شيء سوى سقوطك معهم، دوّن اسمك في صفحات التاريخ ولا تكن شخصًا عادياً. كُن بارزًا ومتميزًا، افعل ما تسطيع وأثبت للجميع من أنت.


•∴•∴•∴•❩✵⁞✿⁞✵❨•∴•∴•∴•
🌸

💡كتب قصة بجفن عينه

بعد أن تخرج (بوبي) من الجامعة بدأ البحث عن عمل في باريس، والتحق بعدة صحف ومجلات فرنسية، عمل فى البداية محرراً وتدرج خطوة خطوة حتى أصبح صحفيًا مرموقاً، ليعين فيما بعد رئيسًا لتحرير مجلة (Elle) الفرنسية الشهيرة، بعدها بدأت الأعباء والأعمال تتراكم عليه، والضغوطات النفسية تزيد كل يوم، لقد كان ينهك عقله في العمل صباحًا، وعند المساء يعود ليجد زوجته وأبنائه بانتظاره لعلهم يجدوا وقتًا ليتحدثوا معه عن مشاكلهم.!

في عام ١٩٩٥ وعندما بلغ (بوبي) من العمر ٤٣ عامًا، أصيب فجأة ودون أي مقدمات بغيبوبة استمرت عشرون يومًا، وبعدما أفاق وجد نفسه قد تغير تمامًا، لقد أصبح مشلولاً بالكامل وعاجزًا عن الكلام ولم يستطع تحريك سوى جفن عينه الأيسر.

بعد مرور الأيام تحدى بوبي كل الصعاب وبحث عن طريقة للتواصل، ووجد أن أفضل طريقة هي التعبير عن طريق تحريك جفن عينه الأيسر، ومع هذا التحدي قرر أن يؤلف كتابه (قناع الغوص والفراشة) ساعدته بذلك مساعدته السابقة عندما كان رئيساً لتحرير مجلة (Elle) فقد كانت تحضر كل يوم إلى غرفة المستشفى ولمدة ثلاث ساعات، ليملي عليها نص الكتاب عن طريق تحريك جفن عينه.

استطاع (بوبي) تأليف كتابه عبر ١٣٧صفحة وبجهد ٢٠٠ألف إغماضه عين، وقد صدر الكتاب عام ١٩٩٧ وتوفي بوبي بعد ثلاثة أيام من نشره، وفي عام ٢٠٠٧ قام أحد المخرجين بصناعة فيلم سينمائي اقتبس قصته من الكتاب، وقد حاز الفيلم على العديد من الجوائز والترشيحات.


•∴•∴•∴•❩✵⁞✿⁞✵❨•∴•∴•


💡أغنى كاتبة في العالم
 
في عام ١٩٦٥م وتحديدًا في مدينة جلوسيسترشير الإنجليزية وُلد لأحد مهندسي الطائرات طفلة تدعى جوان، نشأت هذه الطفلة مع عائلتها الصغيرة. وعندما بلغت الرابعة من عمرها انتقلت مع أسرتها إلى الريف الإنجليزي، ودرست هناك بداية عمرها.

منذ طفولتها كانت جوان تحب كتابة القصص الصغيرة، فكات تكتب بعضًا من القصص الخيالية وتقصها على أختها التي تصغرها بعامين، لقد كانت الكتابة بالنسبة لجوان مجرد هواية جانبية لم تسخر جل وقتها لتطويرها، ولم يكن هناك داعم لها بسبب مشاكل والديها.

درست جوان حتى وصلت إلى المرحلة الجامعية فاختارت أن تتخصص في اللغة الفرنسية وأرادت الدخول في جامعة أكسفورد لكن لم يتحقق لها ذلك، فدرست اللغة الفرنسية في جامعة اكستر حتى تخرجت منها. وعملت بعد تخرجها باحثة وسكرتيرة وكانت تستغل وقت فراغها في تنمية هوايتها فتكتب بعض الروايات والقصص القصيرة.

في عامها السادس والعشرين فُجعت جوان بموت أمها التي لم يتجاوز عمرها ٥٤ عاماً بسبب مرض تصلب الأنسجة، وتأثرت نفسيتها كثيرا وعاشت حالة من الإحباط والعزلة، وبينما هي في أحد رحلاتها من مانشستر إلى لندن عبر القطار تأخرت الرحلة ٤ ساعات فاستغلت ساعات الانتظار بالتفكير في كتابة روايتها الشهيرة(هاري بوتر) وبدأت بالفعل في كتابة بداية الرواية وهي في رحلتها على القطار، وما أن وصلت شقتها حتى انهمكت في إكمال وكتابة ما دوّنته عبر آلة الكتابة القديمة التي تملكها.

ولأن مشاعر الفقد صعبة وخاصة فقد الأم فقد اختارت جوان خيارًا صعبًا وهو الانتقال إلى بورتو في البرتغال لتُدَرّس اللغة الإنجليزية، وتزوجت هناك من صحفي وأنجبت طفلتها جيسيكا، لكن هذا الزواج لم يدم طويلا حيث فضلت الطلاق بسبب العنف الذي أصابها من زوجها.

انتقلت بعدها إلى إسكتلندا لتكون قريبة من أختها، حاملة معها جزء من روايتها (هاري بوتر) ، لقد أصيبت جوان بالإحباط والاكتئاب وفكرت بالانتحار ورأت أنها أكثر شخص فاشل في الحياة، لأن زواجها انهار، وأصبحت عاطلة بلا عمل ، ولديها طفلة تعولها؛ ولكن رغم كل هذه الإحباطات لا زالت تؤمن بقدراتها وتضع الأمل في المستقبل القادم وتثق بآلة الكتابة القديمة التي تحملها والتي تتنفس من خلال النقر على حروفها.

ولأنها فقيرة استطاعت جوان الحصول على إعانة الخدمة الاجتماعية حتى حصلت فيما بعد على وظيفة مدرسة للغة الفرنسية براتب زهيد، لقد كانت تعيش بصعوبة بالغة، وتحمل معها الكثير من المصاريف اليومية والشهرية، حتى أنها كانت أحيانا تعجز عن دفع فاتورة الكهرباء.

لدى جوان إصرار لإكمال روايتها (هاري بوتر) فقد كانت تخرج من شقتها البسيطة حاملة ابنتها على العربة وتتنقل بين المقاهي لتكمل وتجمع شتات روايتها على آلة الكتابة.

في عام  ١٩٩٥م انتهت جوان رولينج من كتابة الجزء الأول من روايتها الشهيرة (هاري بوتر)، وبدأت بعرضها على دور النشر لكنها رفضت تماماً حتى أنها رفضت من قبل ١٢ دار نشر، لكن جوان أصرت على تحقيق حلمها ونشر قصتها، وبعد عام كامل من الرفض القاطع جاءتها الموافقة من دار النشر رقم ١٣ مقابل ١٥٠ جنيه استرليني، وفضل هذه الموافقة يعود لابنة مدير دار النشر ذات الثماني سنوات التي أعطاها والدها الرواية لتعطيه رأيها، فأعجبتها الرواية وعلى الفور طلبت من والدها الجزء الثاني.

لقد وافقت دار النشر على نشر روايتها بشرط ألا تكتب اسمها كاملا على الرواية لأنها امرأة غير معروفة وقد يسبب ذلك تعثر عند النشر، فوافقت جوان وتم طباعة روايتها الأولى.

في يونيو ١٩٩٧م طبعت دار النشر ألف نسخة من الجزء الأول والذي أطلق عليه اسم (حجر الفيلسوف) أرسلت نصف تلك النسخ إلى المكتبات، وبعد خمسة أشهر فاز الكتاب بجائزة «نستله سمارتيز» كما فاز بجائزة كتاب العام للكتب البريطانية المرموقة، وفي أوائل عام ١٩٩٨م عُقد مزاد علني في الولايات المتحدة للحصول على حقوق نشر الرواية وفازت بها أحدى الشركات مقابل ١٥٠,٠٠٠ جنيه إسترليني. وعبرت رولينج عن شعورها بأنها (كانت على وشك الموت من الفرحة عندما سمعت بالخبر).

اليوم تقدر قيمة العلامة التجارية لـ(هاري بوتر) بأكثر من ١٥ مليار دولار، تلك القصة الممتدة على سبعة أجزاء وعبر ٤١٩٥ صفحة وترجمت إلى ٦٥ لغة في العالم، وبيع منها مايزيد على ٤٠٠ مليون نسخة عالمياً، كما أن الأجزاء الأربعة الأخيرة من السُّباعية كانت من أسرع الكتب مبيعاً في العالم وفق موسوعة ويكيبيديا.

جوان رولينج متزوجة الآن وهي أم لثلاثة أطفال، وذكرت مجلة فوربس في عام ٢٠٠٤ أن ثروتها تجاوزت المليار دولار، وبذلك تصبح أول مليارديرة في العالم من الكاتبات. في أكتوبر ٢٠١٠ تم اختيارها كأكثر النساء تأثيرا في بريطانيا.

•∴•∴•∴•❩✵⁞✿⁞✵❨•∴•∴•∴•

#ملهمون
#صالح_الخزيم

هناك تعليقان (2):

  1. السلام عليكم! أود أن أشكر شبكة الحرية المالية على كل ما فعلوه من أجلي. لقد كنت أبحث عن مقرض جيد للقرض لسنوات عديدة ولم يكن هناك مقرض جيد ، لذلك أبحث في الشبكة ؛ خلال شهر رمضان ولكن للأسف كنت أقصد مقرضًا جيدًا وهو شبكة الحرية المالية وأقدم قرضًا منهم وقدموا لي قرضًا بقيمة 150 ألف دولار أمريكي أنا هنا لأشكرهم ويوصيهم للجميع هنا. إنهم مقرضون جيدون ، موثوقون ولديهم خوف من الله. لقد استلمت للتو قرضي [10-05-2021] ؛ ولله الحمد. البريد الإلكتروني: FreedomFinancialNetwork@outlook.com أو وكلاء whatsapp عبر الإنترنت على +393509056428 للحصول على قرض. انا اسمي محمود عبد الرحمن من القاهرة في مصر.

    ردحذف
  2. كنت مدينًا بسبب عملي الخاص ، ولا يمكنني سداد ديوني في هذا الوقت ، وأخشى أن يتزايد ديوني إذا لم أدفع للشيك ولكن بحمد الله ؛ وأشكر شبكة فريدوم فاينانشال التي أقرضت 300 ألف جنيه. أوصي أي شخص بإرسال بريد إلكتروني إلى: FreedomFinancialNetwork@outlook.com أو Whatsapp +393509056428 للحصول على قرض عاجل

    ردحذف